أفضل ٥ كتب قرأتها في ٢٠٢٢

أهلاً يا أصدقاء،

إن كتابة قائمة بأفضل كتب العام هي من أمتع المواضيع التي أحب التحدث عنها، وحصر الكتب في ٥ اختيارات فقط هو موضوع صعب لكنني حاولت انتقاء مفضلاتي. لم اختر أي رواية أو عمل أدبي لقلة قراءاتي في هذه المجالات (ربما علي أن أكثفها العام القادم؟) لكن إن كنتم تفضلون الروايات فهنا تدوينة عن أجمل الروايات التي قرأتها. وهنا قائمة مفضلاتي لعام ٢٠٢١.

معنى الحياة في العالم الحديث، عبدالله الوهيبي

كان هذا الكتاب من اختيار نادي مداد للقراءة، وهو أكثر كتاب تأثرت به تأثرًا شديدًا هذا العام. ظللت لشهور أتحدث عنه وأسمع العديد من المقابلات مع الكاتب. هو جهد بحثي عظيم وممتع ساعدني على فهم ذاتي وفهم العديد من أزمات الفرد المعاصر التي فككها بشكل مبهر. كتاب يعيد ترتيب أفكارك وإعادة برمجة كل شيء حولك. إن كنت سأختار كتاب واحد فقط من هذه القائمة فسيكون هذا الكتاب بلا منازع.

قوة اللحظات، تشيب هيث ودان هيث

يتحدت هذا الكتاب عن “الخلطة” التي تجعل بعض اللحظات والتجارب لا تُنسى، حتى يمكننا خلق لحظات كهذه أكثر. كما تحدث الكتاب عن العناصر الأساسية التي تحدث اللحظات الفارقة وهي كالآتي: البهجة، و الرؤية، والفخر، والتواصل. الكتاب ممتع لأبعد مدى، وخصوصًا للأشخاص الذين يهتمون في تقديم تجارب وذكريات لا تُنسى سواء للعميل أو للموظف أو للعائلة. كما ذكر أمثلة رائعة وتستحث التأمل. كما قررت قراءة كل مؤلفات الأخوين الأخرى حيث أعجبني جدًا طريقة سردهم وبحثهم.

الظل والحرور، فهد الجريوي

كتاب آخر من اختيار أكاديمة مداد، وتتمحور فكرته حول تجميع خلاصات من أشهر السير الذاتية العربية والغربية (١٥٠ سيرة ذاتية) وأتحفنا الكاتب بأجمل ما فيها وأكثرها تشويقًا وفائدة ومتعة. الكتاب لذيذ مليء بالأحاديث المسلية، والدروس المستفادة، والوصايا الحكيمة.

Life in The Transitions by Bruce Felier

هذا آخر كتاب قرأته هذا العام، ولقد وقع اختياري له لأنني الآن في فترة تحولية في حياتي مع طفل جديد انضم لعائلتنا الصغيرة وما يصحب ذلك من فوضى عارمة في الروتين وفي نفسيات طفلاي الأكبر وفي نفسيتي بعد تجربة الحمل والولادة التي مهما تكررت إلا أنها صعبة وتصاحبها العديد من الآلام النفسية والجسدية. الكتاب طبطب علي رغم أنه لم يتكلم عن تجربة الإنجاب، بل يحكي عن طبيعة كل التجارب التحولية التي يمر بها الإنسان، وكيف يتعامل مع التغيرات المصاحبة بشكل إيجابي. أنا شخص أكره التغيير وأحب الروتين الثابت، وهذا الشيء مستحيل وليس من سنن الحياة أن يبقى كل شيء كما هو، فعلي أن أتحلى ببعض المرونة والتقبل مهما كانت الصعوبات التي أواجهها وهذا الكتاب ساعدني كثير بعد الله.

French Women Don’t Get Fat: The Secret of Eating for Pleasure

كان عندي هذا الكتاب لأكثر من ٨ سنوات ولكنني لم أقرأه، لم أعاني من الوزن الزائد في حياتي أبدًا ولله الحمد، بل في طفولتي عانيت من النحافة الشديدة حتى وقت قريب قبل انجابي لأطفالي. لكن بسبب عشقي للثقافة الفرنسية اقتنيت هذا الكتاب، وأعجبني جدًا جدًا حيث تتحدث فيه الكاتبة عن أسلوب حياة وليس حمية معينة قائمة على الحرمان. غيرت العديد من عاداتي بعد قراءة الكتاب مثل التركيز على الجودة العالية جدًا وليس الكمية، واقتسام الحلوى مع شخص آخر عوضًا عن أكلها كلها، والإستثمار في الأكل الموسمي والطازج، والأكل ببطء والكثير من التغيرات الصغيرة ذات الأثر الكبير.

ماذا عنكم يا أصدقاء، ما أفضل كتاب قرأتوه هذا العام؟

شاركوني في التعليقات


6 thoughts on “أفضل ٥ كتب قرأتها في ٢٠٢٢

  1. أحب التدوينات التي تتحدث عن الكتب التي قرأها كاتب التدوينة ﻷنني أتعرف من خلالها على العديد من الكتب التي لم أسمع عنها من قبل وﻷن اختيارات القرّاء تكون صائبة غالباً خصوصاً لو كان الحديث عن أفضل الكتب وليس جميعها .. وضعت كتاب معنى الحياة في العالم الحديث وكتاب الظل والحرور في قائمة الكتب التي أرغب بقراءتها
    شكراً لك

    1. اهلًا عامر،
      صحيح قوائم القراء دائمًا تحتوي على اختيارات جديدة.
      أتمنى أن تستمع بقراءة الكتب التي اخترتها، واخبرني عن رأيك حالما تنهيها.

  2. قائمة القراءة اعتقد أنها رائعة سأحرص على قرائتها جميعها تستهويني وأتمنى أن الكتاب الأخير مترجم حتى يتسنى لي قرائته 🤍

    1. مرحبًا بك صديقتي زهرة أبريل،
      أتمنى أن تستمتعي بها. الكتاب الأخير لا أعتقد أنه تمت ترجمته للأسف، لكن قد أكون مخطئه.

  3. شكرا مها 💕 اشاركك جدا في كتاب معنى الحياة 👍🏻 ومن الكتب أيضا التي كانت ضمن قائمة هذا العام : الأم السعيدة ، الهشاشة النفسية، الفصل بين العقل والنفس.

    1. اهلًا صديقتي ريم،
      فعلًا كتاب معنى الحياة جبّار.
      الهشاشة النفسية كان ضمن قائمتي للعام الماضي.
      الأم السعيدة، قرأته لطيف جدًا
      الفصل بين العقل والناس أول مره اسمع به، سأبحث عنه.
      شكرًا ريم

اترك رد