Site icon مدونة عصرونية

مباهج صغيرة: فبراير ٢٠٢٢

أهلاً يا أصدقاء،

هنا الأشياء التي أسعدتني هذا الشهر

كتاب مفهوم النسوية: دراسة نقدية في ضوء الإسلام

كان هذا الكتاب من اختيار أكاديمية مداد للقراءة، وهو مدخل ممتار لمفهوم النسوية في ضوء الإسلام. خصوصًا الآن حيث بدأت النساء -وخاصة المراهقات- بالتمرد على كل شيء من أجل الحرية المطلقة. خلع الحجاب أصبح شيء عادي بل صار يُعامل كخيار للفتاة تقبله أم ترفضه، وليس كواجب مفروض علينا كمسلمات. وأصبحن الأمهات، ينظرن إلى أدوارهن كأمهات ومربيات بالدونية، وإنها خُلقت لمعنى أسمى من ذلك ويجب عليها تحقيق أحلامها المهنية ووضع بيتها وأطفالها وزوجها في أسفل سلم الأولويات. ناقش الكتاب منشأ النسوية وتاريخها المفصل، الذي كان بالنسبة لي صادمًا وجعلني أفهم العديد من الحركات الناشطة الآن والتي تنادي بالمساواة العادلة. وقد قرأت مرة تغريدة لا أذكر من كتبها، وكان مفادها بأن كل الشرور التي ظهرت الآن وكل الإنتكاسات عن الفطرة ابتداءً من العهر والإجهاض بل وحتى الشذوذ هي منشأها أساسًا النسوية، لم أفهم العبارة عندما قرأتها وقد دار في خلدي، أن الكاتب يبالغ لكن حينما قرأت الكتاب وفهمت المصطلحات وتاريخ النسوية والغاية منها في بلاد الغرب، وكيف انتقلت إلينا نحن العرب والمسلمين، فهمت تمامًا ما الذي يقصده.

الكتاب قصير جدًا وخفيف، يقع في أقل من ٢٠٠ صفحة وآراه واجبًا على كل امرأة أن تقرأه وتثقف نفسها أولًا لتعرف ما هي مكانتها في الإسلام وثانيًا لتصبح واعية حتى لا تجرفها تيارات النسوية المزيفة.

الفوز بلقب المدون المثالي لعام ٢٠٢١

لقد كان هذا الإنجاز الذي أكرمني به مرجع التدوين كرمًا بالغًا منهم، ولقد أسعدني حقًا. فالإحساس بأن الجهود مقدرة، إحساس عزيز جدًا، لا يعادله شيء. كما جعلني أمتن أكثر لقراء المدونة الذين هم السبب الحقيقي- بعد فضل الله- بحصولي على هذا اللقب. تصويتكم لي وقراءتكم الدائمة للمقالات وتجاوبكم معي يحفزني بتقديم الأفضل، ويجعلني دائمًا أفكر كيف أقدم لكم قيمة فريدة لا تجدونها إلا هنا، ويعلم الله إنني أجتهد جدًا في ذلك، وأطمح دائمًا أن اكتب عن الأفكار المثرية التي أعرف أنها أحدثت فارقًا كبيرًا في جودة حياتي وديني ودنياي رغبة مني في نشر العلم وزكاته. شكرًا لكم ولولائكم.

منتج مربى الفلفل الحلو

أحضرت هيفا العزيزة لي مرطبان من هذه المربى العجيبة في أمسايتنا الشهرية للطبخ، ابتاعتها من متجر Chopped وهي من انتاج مزرعة عائلية في استراليا. أعجبتني جدًا ولقد جربتها لأول مره في مطعم يقدم جبن البوراتا الطازج وفوقه القليل من هذه المربى والكثير من الخبز للتغميس. هيفا اقترحت على تجربتها مع مقرمشات وجبنة وفواكة، وساندوتش بيض. وكلها كانت لذيذة. سأبحث في بنترست عن طرق أخرى للتمتع بوصفات غرائبية.

لوح شوكلاتة غامقة بالملح البحري من قودايفا

تحدثت كثيرًا هنا عن إحدى طقوسي المفضلة لإنهاء اليوم أو بعد وجبة الغداء، وهي كوب حار من أي مشروب مفضل قد يكون الزعتر أو البابنوج بعطر الافيندر أو اليانسون، مع قطعة واحدة من شوكلاتة فاخرة. جربت هذا الشهر هذا اللوح وقد أعجبني جدًا.

ماذا عنكم يا أصدقاء؟ هل اكتشفتوا مباهج صغيرة هذا الشهر؟هل طبختم وصفة شهية؟أم زرتم مكانًا خلابًا؟أم جربتم هواية ؟أم تبنيتم طقسًا حديثًا؟شاركوني في التعليقات فأنا اتطلع لسماع توصياتكم وكل شهر أجرب أشياء جديدة من مفضلاتكم.

Exit mobile version