٣ كتب مهمة تساعد كل مربي أن يزرع قيمة القراءة عند الأطفال

اهلًا يا أصدقاء،

إن من أثمن الهدايا التي نستطيع منحها أطفالنا هي متعة القراءة، إن الطفل القارئ لا يمكن هزمه ليس لأنه قوي البنية بل لأنه قوي الفكر صاحب رأي مستقل ولا تؤثر به ثقافة القطيع.

إن من القيم الأساسية التي أسعى غرسها في أبنائي هي القراءة. فبمجرد دخول أي شخص إلى بيتنا، يعرف أننا عائلة قارئة.

يوجد لدينا مكتبة بحجم الجدار تضم كل كتبي، ولكل طفل من أطفالي رف يستطيع أخذ كتابه بنفسه بدون مساعدة مني. كما يوجد ركن نادي القراءة فيه كرسي مريح ومصباح، والجدار خلف الركن تزينه عبارات تحفزية عن أهمية القراءة.

إن كنتم لا تعرفون من أين تبدأون في تقديم القراءة للأطفال (مهما كانت أعمارهم) فهناك ٣ كتب ممتازة وبها استراتيجيات فعالة جدًا لغرس هذه القيمة:

كتاب الهامسون بالكتب لدونالين ملير

تقول مؤلِّفة الكتاب دونالين ميلر إنها لم تصادِف حتى الآن طفلًا لم تتمكَّن من أن تجعل منه شخصًا محبًّا للقراءة. وفي هذا الكتاب الرائع، تصف ميلر كيف تُلهِم طلابها وتحفِّزهم للقراءة، وتكشف لنا أسرار نهجها القوي والاستثنائي في التدريس.

ترفض ميلر طرقَ تعليم القراءة التقليدية، وتتبنَّى بدلًا من ذلك إعطاءَ الطلاب حريةَ اختيار ما يقرءونه، علاوةً على تركيزها على تأسيس مكتبةٍ في كل فصل تضمُّ أكثرَ الكتب إثارةً لاهتمام التلاميذ. والأهم أنها تركز على أن تقدِّم مثالًا يُحتَذَى به في سلوكيات القراءة الملائمة والموثوق بها. إن حماسها للقراءة مُعْدٍ ومُلْهِمٌ، والنتائج التي تحقِّقها تتحدَّث عن نفسها. مهما يبلغ تأخُّرُ طلاب ميلر عند التحاقهم بفصولها، فإنهم في نهاية المطاف يصلون إلى قراءة ما يقرب من ٤٠ كتابًا في العام الواحد، ويحصلون على درجات مرتفعة في الاختبارات القياسية، ويتولَّد بداخلهم حبٌّ للقراءة يدوم معهم لوقت طويل بعد ذلك.

سوف ترى في هذا الكتاب كيف تقود ميلر طلابَها لاكتشاف ثمار القراءة الوافرة، وكيف تساعدهم على الإبحار في عالم الأدب. إن هذا الكتاب سيساعد المعلمين والإداريين والآباء على إدراك كيفية التغلُّب على الحالة الراهنة في الفصول المدرسية؛ حيث يتعلَّم بعضُ الأطفال القراءةَ، بينما يتعلَّم الكثير منهم كُرْهَها.

كتاب القراءة الجامحة لدونالين ملير

يعرض الكتاب (وهو لنفس الكاتبة أعلاه) كيفيةَ اكتساب العادات الأساسية التي تدعم القراءة مدى الحياة — بما في ذلك تكريس وقت للقراءة، والتخطيط للقراءات المستقبلية — وتُحقِّق روابط عاطفية بين القارئ والكتاب، وتنعكس على سلوكيات القارئ الحياتية. ويساعد الكتاب المعلمين وأولياء الأمور والطلاب على إدراك أن الهدف من القراءة ليس اجتياز الامتحانات، بل اكتساب المعرفة والثقافة. إنه حقًّا دليلٌ لكل مُعلِّم يريد أن يزرعَ في طلابه عادات القراءة بِنَهَم التي تستمر معهم مدى الحياة.

كتاب المرشد العملي للتربية على القيم لماجد الجلاد

كتاب تربوي يقع في جزأين (نظري وعملي) يشرح فيه قضية غرس القيم (أي قيمة وليست القراءة فحسب) من منظور تربوي ومنظور اسلامي. كما يتضمن الطرائق العلمية لغرس القيم وتقويمها لدى الأطفال.جمع الكتاب بين دفتيه تصوراً نظرياً للقيم من جوانبها العقدية والنفسية والمعرفية والاجتماعية، ومرشداً عملياً تطبيقياً يجعل التربية على القيم عملية واضحة الخطوات، متدرجة البناء، منمذجة الأسلوب. الكتاب مهم جدً جدًا وخصوصًا في هذا العصر التي تهيمن عليه التقنية وقد تأخذ دور التربية إن لم يكن المربي متسلح جيدًا.

هذه التدوينة برعاية متجر الطفل القارئ، وتستطعيون الحصول على جميع الكتب المذكورة من المتجر.

رأي واحد حول “٣ كتب مهمة تساعد كل مربي أن يزرع قيمة القراءة عند الأطفال

  1. بثينة اليوسف كتب:

    كلي حماس لقراءة كتب دونالين ميلر!
    من المهم عندي غرس حب القراءة في اطفالي، و اشتريت اول كتاب لطفلتي و عمرها ٤ أشهر و أقرأ لهم يومياً.
    أعتقد حان الاوان ان اتعمق أكثر و اطور وسائل حب القراءة لديهم لأنهم يكبرون بسرعة و تتغير اهتماماتهم بسرعة أيضاً!

    شكرا لمشاركتك هذه الكتب القيمة، حتما سأطلبها- كما طلبت كتب سابقاً من توصياتك- من متجر الطفل القارئ

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s