كيف تجعلين طفلك يحب الكتب اكثر من الآيباد؟

SHORPY-8d35073a.jpg

اهلًا يا أصدقاء،

حضرت في الإسبوع الماضي ورشة عمل قدمتها أ. سامية العيسى في مكتبة الملك عبدالعزيز عن القراءة الجهرية للأطفال. وقد كانت من أروع الورشات التي حضرتها عن تنشئة الطفل. وبعد ما انتهت أ. سامية من الحاضرات بعمل أي مبادرة بسيطة ومشاركتها في قنوات التواصل الاجتماعي حتى نشجع الأمهات الأخريات على تكوين جيل محب للقراءة والقلم وأن لا نستهين ابدًا بالجهود الصغيرة، لأن الجهود الصغيرة المستمرة هي التي تصنع الفرق.

وبما أن الله وهبني حب الكتابة وجعلها من أقوى أسلحتي، قررت أن تكون مبادرتي الشخصية هي تدوينة شاملة عن ماذا تعملته في هذه الورشة وعن تجربتي الشخصية في تضمين القراءة في أسلوب حياة طفلي.

إن من أعظم الهدايا التي أهداني إياها أبي، هي حب القراءة فكنت اشاهده يقرأ بلا كلل ويعطيني كتبًا جديدة لأقراءها ويأخذني كل أسبوع للمكتبة حتى اشتري كتبًا. وعندما انتهيت من المرحلة المتوسطة كنت قد قرأت جميع كتب الأدب العالمي (البؤساء، والزنبقة السوداء، وديفيد كوبرفيلد، وجين إير، ومرتفعات وذيرنغ إلخ….) بالإضافة إلى كل ما كتبته آجاثا كريستي. لا أذكر أي مرحلة عمرية من حياتي مرت وأنا بلا كتاب، ولم يمر علي يومًا ابدًا وأنا لا أقرأ كتاب أو لا استمع لكتاب، لأن القراءة هي التي تلون حياتي وتجعل لها طعمًا ورائحة، ولأن القراءة صنعت تجاربي، وساعدتني على الفهم والتحليل المنطقي وتكوين آرائي. وعندما تمر بي أي أزمة فأنا اهرب للكتب وأجد بها ملاذي وسلواي، ولهذا أحرص حرصًا شديدَا على توريث هذه القيمة لابني حتى انتج شابًا لايمكن هزمه (بإذن الله).

كلنا نسعى أن يكون أطفالنا فصحاء وأذكياء وناجحين، ونضع اكبر الميزانيات للمدارس والمدرسين الخصوصين، لكننا قد ننسى أننا إذا اردنا تحقيق كل ذلك فإننا يجب أن نجعل “الكتاب والقراءة  جزء لا يتجزأ من كيانهم وأسلوب حياتهم”.  والعبقرية إن لم تتغذ بغذاء القراءة فمآلها أن تجف وتذبل وفي النهاية تموت.

1

ما الذي احتاجه لأقرأ لطفلي؟

كتاب مناسب لسن الطفل، وقليل من الوقت وكثير من الحب…

لماذا اقرأ لطفلي؟

تعزيـز العقيـدة وغرس القيم:ربــط الطفــل بالخالــق مــن أقــوي الروابــط التــي تتعــد الطفــل ليكــون إنســان مؤمــن وســوي بالإضافـة للقيـم والأخلاق التـي يمكـن تذويبهـا فـي قصـص الأطفـال ليتشـربها الطفـل وتخلـق منـهإنسـان يؤمـن بالقيـم والمبـادئ النبيلـة .

النمو النفسـي :تتعـرض نفسـية الطفـل لألم مثال(الضرب , قدوم طفـل جديد, النقد …)
يقول د.ألرس جوســتاف طبيــب أطفــال وكان مســئوال عــن مشــروع يوفــر الدعــم الطبــي والنفســي والإجتماعي للأطفال المتأثريــن بحــروب لبنــان يقــول: دائمــا مــا أصــف للأطفــال كتبــًا عوضًا عن الأدوية لمعالجــة الصدمــات. لــكل مشــكلة تواجــه الطفــل توجــد قصــة فــي داخلهــا عــلاج حنــون وســريع وســهل.

النمـو الاجتماعي : القصــة تكســب الطفــل مهــارات حياتيــة مــن خــلال كيفيــة التعامــل مــع الآخرين واســتخدام المفـردات المناسـبة فـي المواقـف المختلفـة مثـل (شـكرا ، آسـف ،مـن فضلـك ….) مما يسهم في نموه الاجتماعي.

النمو العقلي:إن قراءة القصص للأطفال تحفـز الخيـال الـذي يقود إلـى توليد الأفكار  كما تزيـد الرغبـة في التعلم وتدخلـه إلى عالم الأدب وتفتـح عقـل الطفـل وتخلـق منـه شـخصية واثقـة مما يغنيه عـن إثبات ذاته من خلال سـلوكيات ونمـط شـخصية غيـر مرغـوب مثل التنمـر، والانطواء، والعناد.

امتاع الطفل واسعادة:القصــة تمنــح الطفــل المتعــة والفكاهــة لتكــون جســرًا  لتنمية الإبداع.

النمو العاطفي:عندمــا يولــد الطفــل ينقطــع الحبــل الســري مــع الأم، لكــن الطفــل يظــل يحتــاج القــرب الجســدي والعاطفــي وقــد تكــون القــراءة حبــل مــن ورق تشــبع حاجــة الطفــل للحــب والاهتمام والاحتواء والمشـاركة. يقـول سـتري كالنـد جيليليـان: (قـد يكـون لديـك ثـروة ماليـة ضخمـة، تمـلأ بهـا الكثيـرمـن الخزائـن، ولكنـك لـن تكـون أبـدا أغنـى منـي، فقـد كانـت لـي أم اعتـادت أن تقـرأ لـي)

فتح الحوار عن المواضيع المحرجة والحساسة: طالمــا شــعر الكبــار بالحيــرة حــول ماهيــة الطريقــة الصحيحــة والآمنة للحديــث عــن المواضيــع الحساســة والمحرجــة مــع الطفــل مثــل (الثقافــة الجنســية، كيــف يحمــي الطفــل نفســه مــن التحــرش، انفصــال الأبوين، الســمنة،….) قــد تكــون القــراءة الجهريــة مفتاحــا  لدخول عالم الطفــل وتمــده بالمعلومــات الصحيحــة والآمنة والتــي تشــبع فضولــه وتناســب عمــره وتلبســه درعًا  ليعــرف كيــف يحمــي نفســه فــي حــال تعــرض إلى نــوع مــن أنــواع الأذى .

كيف اقرأ لطفلي؟

Gift Guide under 50.png

  • اختـاري الكتـاب المناسـب لسـن الطفـل أو مجموعـة الأطفال ،بمـا يتناسـب مـع مسـتواه الفكـري، الاجتماعي والنفســي، اســتعيني بالإرشادات المرافقــة للقصــة أو ســؤال مختــص مثــل أمينــة المكتبــة.
  • تعاملــي مــع الموضــوع بمتعــة مشــتركة بينــك وبيــن الطفــل وليــس كمهمــة ثقيلــة لابد مــن إنجازهــا.
  • تذكـري أنـك لا تقدميـن للطفل درسـًا في القراءة بل تقدمين كتابًا يستمتع به.
  • عندمـا يطلـب الطفـل تكـرار القصـص مـرارًا تجاوبي مع طلبه فهذا  جزء من خصائص نمـوه المعرفـي.
  • لا تقدمـي الهـدف أو الموعظـة من القصة بصورة مباشـرة.
  • كــون الأطفال أكبــر عمــرًا ويســتطيعون القــراءة لأنفسهم لا يعنــي أن تتوقفــي عــن القــراءة لهم.
  • إذا كان لديــك أكثــر مــن طفــل ولا تملكيــن الوقــت للقــراءة لهــم بشــكل فــردي فاختــاري كتابــًا يناسـب الجميـع و ابدئـي بالأبسط مـع إعطـاء الطفـل الكبيـر دور مشـارك فـي القـراءة ممـا يشـعره بذاتيتـه ويتقبـل وجـوده فـي المجموعـة.
  • قبــل البــدء بالقــراءة عاينــي الكتــاب قبــل قراءتــه حتــى تتجنبــي التوقــف بســبب كلمــة صعبــة لا تســتطيعين التعبيــر عنهــا، أو حــذف مقطــع غيــر مرغــوب، أو طــول فــي الأحداث. إضافــة إلــى أن التهيئــة القبليــة تســاعدك علــى فهــم المحتــوى والاندماج أثنــاء القــراءة، وتوقــع أســئلة الطفــل مــع تحضيــرك للأسئلة الموجهــة للطفــل.
  • القــراءة الجهريــة تبــدأ مــن الشهر الأولى للطفــل لذلــك علــى القارئــة مراعــاة الفــروق الفرديــة بيــن الأطفال مــن ناحيــة العمــر فطفــل الأشهر يحتــاج إلــى كتــاب غنــي بالصــور ومصنــوع مــن قمـاش، ويبـدأ الكتـاب بالتطـور مـع تطـور عمـر الطفـل، وبإمـكان القارئـة الاستعانة بأشـياء تجعـل الطفــل يهتــم ويتفاعــل مــع القصــة مثــل اســتخدام (دميــة، أو طائرة، أو بالونه).

Gift Guide under 50 (1).png

  • ابني جسر بين الطفل والكتاب من خلال اكتشاف الغلاف سويًا واسأليه عن ماذا يرى وعرفيه على الكاتب والرسام ودار النشر مع شرح مبسط بأدوارهم على حسب عمر الطفل.
  • استخدام اللغة البيضاء عند القراءة للطفل وهي أرقى من العامية وأبسط من الفصحى.
  • غيري نبرات صوتك وتفاعلي مع أحداث القصة بتقليد أصوات الحيوانات وصوت الأم والأب والأطفال والجدة.
  • وظفي ايماءات جسدك وحركات يدك وقسمات وجهك ونظرة عيناك لتجسيد القصة.
  • أعطي الطفل فرصة للتعليق على الشخصيات وتكملة القصة وإجابة اسئلته.
  • اسألي الطفل عن توقعاته لنهاية القصة.

Gift Guide under 50 (2).png

  • شجعي الطفل على إعادة القصة بطريقته الخاصة.
  • تنمية المهارات الرياضية من خلال سؤال الطفل عن عدد الشخصيات في القصة.
  • اطرحي على الطفل اسئلة بشأن مشاعره:  ما هو شعورك لو كنت أنت بطل القصة؟ متى شعرت بالحب؟ متى شعرت بالغضب؟
  • اطرحي على الطفل اسئلة مفتوحة: ماذا تعتقد سيحدث بعد ذلك؟ كيف حدث هذا؟
  • قدمي أنشطة مصاحبة للقصة: مثل تمثيل الشخصيات بالدمى أو طباعة الشخصيات للتلوين.

تجربتي مع القراءة لطفلي

  • قدمت الكتاب لطفي منذ أشهره الأولى واشتريت له الكتب القماشية.
  • ضمنت القراءة في روتينه اليومي، ولم اقتصر على أن تكون القراءة في وقت النوم لأنه احيانًا يكون متعبًا.
  • وضعت بعض الكتب في السيارة ليتصفحها عندما بشعر بالسأم.
  • وضعت له مكتبة في بيت أهلي وبيتي في متناول طوله.
  • طلبت من أخوتي أن يقرأوا له القصص عندما يريدون اللعب معه.
  • طلبت من جميع أفراد العائلة أن يشتروا كتبًا لطفلي عوضًا عن الألعاب عندما يريدون أن يهدوه، وإذا اصروا على شراء ألعاب عليهم مصاحبتها بكتاب.
  • عندما نخرج مع طفلي للتنزه ونروح عن نفسه، تكون مكتبة جرير ضمن خياراتنا.
  • أصبحت اقترح على صديقاتي أن نأخذ أطفالنا لنقرأ لهم سوية في مكتبة الملك عبدالعزيز، قسم الأطفال.
  • اشتركت لابني في نادي الطفل التابع للمكتبة الملك عبدالعزيز حيث يرسلون له 24 كتاب في السنة حسب عمره.
  • اشتريت كتب للحضانة وطلبت من معلمته أن تقرأ له.

2

المرجع: ورشة عمل القراءة الجهرية للطفل، إعداد قسم التدريب

 

One thought on “كيف تجعلين طفلك يحب الكتب اكثر من الآيباد؟

  1. ندى التركي كتب:

    جمييييل جدا يا مها 💓 يعطيك العافية شكرًا على كمية النصائح والمعلومات القيمة. اكتشفت كم خطأ ارتكبه وقت القراءة 🙈

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s