مباهج صغيرة: أغسطس ٢٠١٧

Screen Shot 1438-12-18 at 2.57.55 PM

اهلاً يا أصدقاء،

هنا الأشياء التي اسعدتني في شهر أغسطس:

كتاب: Letting Go by David Hawkings (السماح بالرحيل لديفيد هاوكنز)

هذا الكتاب أحدث نقلة نوعية هائلة في حياتي، تعلمت منه كيف أتحكم في مشاعري وجودة أفكاري. لقد سمعت عن ديفيد هاوكنز لأول مرة في أكاديمية د. صلاح الراشد لكنني لم أقرأ له أي كتاب. فأنا اعتمد دائماً على حدسي عند اختيار الكتب، لأن حدسي يدلني إلى المعلومات التي احتاج لها. في هذا الشهر ذهبت في زيارتي الشهرية للصالون وكانت السيدة التي بجانبي تقرأ هذا الكتاب بانسجام جميل، وبعدها بأسبوعين سافرت وإذ بسيدة أخرى تقرأ الكتاب في المترو بنهم شديد، وكأنها في عالم آخر. بعدها قررت أن رؤية هذا الكتاب في دولتين مختلفتين ليست بالمصادفة، بل إشارة لي أنني احتاج إلى قراءته. وبالفعل اقتنيته (يوجد منه نسخة مترجمة إلى العربية من دار الخيّال) وأخذت على عاتقي  أن اجعل كل من حولي يقرأه. النسخة العربية لا أدري إن كانت متوفرة في المكتبات هنا، فهي تتوفر كل عام في معرض الكتاب على حد علمي، وأما النسخة الإنجليزية متوفرة (نسخة الكترونية وصوتية) على أمازون. أليس هذا عالماً جميلاً؟ كل الكتب تبعد عني ضغطة زر!

نشرة صوتية: ساندوتش ورقي

افرح جداً عندما اكتشف بودكاست جديد باللغة الإنجليزية، لكن تلك الفرحة تتضاعف حين يكون البودكاست عربي! لأنه وببساطة، المحتوى الإبداعي العربي -وخاصة المكتبة السمعية العربية- بحاجة إلى إثراء شديد، وأظن أن هذا واجبنا نحن الشباب بأن نصنع محتوى ابداعي عربي متجدد يحاكي عقليتنا وثقافتنا الحالية. لقد قادتني الصدفة في تويتر باكتشاف الصديق أنس بن حسين الذي يقرأ كتب انجليزية لم يسبق أن تُرجمت للعربية إما بتوصية من أصدقائه أو من اختياراته الشخصية ثم بعد ذلك يلخصها ويقدمها باللغة العربية للمستمعين بأسلوب مبهر وتسلسل مبدع. اختياراته للكتب شيقة جداً. يلهمني رؤية شخصيات تحب أن تشارك الناس بما تبدعه، حقيقة مايفعله أنس جهد جبّار، فكروا كم من الوقت يستغرقه لقراءة الكتاب، ثم تلخيصه إلى “الزبدة” ثم بعد ذلك ترجمة التلخيص إلى العربية بشكل ابداعي  وأخيراً تسجيله؟ وكل هذا بلا مقابل! أعرف أنها مهمة تحتاج إلى التركيز، والمهارة، والكثير من الوقت، فقد عملت على العديد من مشاريع الترجمة التلخيصية، التي يطلب فيها العميل تلخيص كتاب من ٣٠٠ صفحة إلى صفحة واحدة! ثم ترجمة التلخيص.

وصفة: رقائق الخضروات المقلية

جربت هذا الشهر رقائق خضروات مقلية لدى صديقتي، وأعجبتني جداً لأنها وصفة سحرية تلذذت بكل قضمه وأنا لا أعلم بأنها تحتوي على كم هائل من الخضروات ولهذا فإنها وجبة مثالية للأطفال. وبعدها قررت أن اجرب اعدادها بنفسي، بعد أن اطلعت على عدة وصفات في بنترست، اخترت هذه الوصفة وعدلت عليها قليلاً (اضفت فتات الخبز والجبن المبشور). واستخدمت الخضروات المتوفرة عندي: كوسا، وجزر، وقرنبيط. ما يميز هذه الوصفة أنها قابلة للتعديل على حسب ذائقة الشخص، وحسب الخضروات المتوفرة في البيت. الطريقة الأصلية هي قلي الرقائق، لكن يمكن خبزها بالفرن لتكون خياراً صحياً. يمكن تقديمها مع الزبادي أو الأفوكادو كغموس، أو ببساطة مع شرائح ليمون.

مكان: مركز مرونة للمفاصل والعمود الفقري

قرأت في إحدى المدونات عن تجربة تقويم العظام، وقد شعرت أن هذا هو ما احتاجه حالياً لأنني اعاني من الآلام مزمنة أسفل الظهر، واجد صعوبة كبيرة في بعض التمارين الرياضية كأن جسمي لا يستطيع التنسيق بين ما يرى وبين ما يستطيع أن يقلد. بعد قراءة هذا الموضوع الذي أثلج صدري بشموليته وذكر أدق التفاصيل، تناولت سعاد الموضوع بكل جوانبه من معنى “تقويم الظهر” إلى موقع العيادة وسعر االجلسة. وبالفعل ذهبت وكانت تجربة رائعة، فاكتشفت أن عندي مشكلة منذ الصغر (سببها النوم على البطن والوقوف والمشي بشكل خاطئ) التي سببت لي الآلام الظهر تلك. علمتني الدكتورة كيف اقف، واجلس، بل وكيف أنام  وما التمارين المفيدة لي وما التمارين التي يجب أن اتفادها، وأنا الان اشعر بتحسن كبير، كما أنني أصبحت اعرف جسمي اكثر. الجدير بالذكر بأن الدكتورة (دانية الطوخي) أول سعودية متخصصة في تقويم العمود الفقري، أحببت اخلاصها في العمل وشرحها الوافي لحالتي واجابتها علي جميع اسئلتي.

وأنتم يا أصدقاء، شاركوني مباهجكم  التي اكتشفتوها حديثاً في التعليقات

14 thoughts on “مباهج صغيرة: أغسطس ٢٠١٧

  1. دانه كتب:

    تدوينه جميله مها 💕
    هذا الشهر اكتشفت تطبيق ابجد. سعدت اخيرا باكتشاف تطبيق جيد للكتاب العربيه وباشتراك شهري 👍🏼 مازال بحاجه لبعض التحسين ليوازي التطبيقات الاجنبيه ولكن يفي بالغرض

    إعجاب

  2. PaperSamwich كتب:

    تدوينة ممتعة
    الممتع أكثر هو أريحية الأسلوب وتنوع مصادر “المباهج” في حياتك، لعلنا نتعلم هذا الأسلوب.
    والأكثر إمتاعاً حديثك عن “الحدس” في اختيار الكتب.
    لعلك ألهمتينا بخوض تجربة “مصادر إختيار الكتب”..!
    لك أجمل تحية وشكراً على الإيجابية وكلامك اللطيف.

    إعجاب

  3. مرام محمد كتب:

    يسعد صباحك
    مدونة ملهمة جدا ورائعة
    من المباهج بالفترة الأخيرة
    إستقالتي أولا
    وفيلم جولي وجوليا
    وفيلم طعام ،صلاة ، حب
    وبودكاست أبجورة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s