سلسلة العيش بخفة: تنظيم الأوراق

 

873e402fa981ae908469271a032ed7d9

لن تستطيع الوصول إلى أي شيء جديد اليوم، إن كانت حياتك ممتلئة بخردوات الأمس

اجتاحتني الرغبة مؤخرًا بجرد بيتي جردًا عظيمًا، والتخلص من جميع الممتلكات التي لا نحتاجها إما بإعطائها لمن هو أكثر حاجة لها من العائلة أو الأصدقاء، وإما التصدق بها، أو حتى التخلص منها تمامًا.

كنت قد قرأت كتاب ماري كوندو الشهير عن التنظيم “سحر التنظيم” أو The Life Changing Magic of Tidying up”   وأعجبتني أفكارها كثيرًا لذا قررت اتباع ما يعجبني وتطبيقه.

هناك ترتيب معين تنصح به المؤلفة وهو أن تبدأ أولًا بتنظيم الملابس، ثم الكتب، ثم الورق، ثم متفرقات (كأدوات المطبخ ودورات المياه والمخزن إلخ…)، وأخيرًا الأغراض التي لها ذكريات خاصة. لم أتّبع هذا الترتيب بل بدأت بتنظيم الأوراق لأنها منثورة في كل مكان في البيت، ولا يوجد مكان مخصص لها، وإذا أردت الحصول علي ورقة معينة فإني أضيع الكثير من الوقت في البحث عنها.

أولاً قسمت الأوراق لأقسام متفرقة حتى أستطيع التعامل مع كلٍ على حدة، فكانت كالتالي:

  • فواتير
  • ضمانات
  • وصفات طبخ
  • شهادات (ميلاد، زواج، دارسة، ….) والجوزات
  • بطاقات العمل
  • ملاحظات متفرقة
  • أوراق طبية
  • كتيبات عمل الأجهزة المنزلية
  • أوراق دراسية

كان هدفي التخلص من الأوراق بقدر استطاعتي، والاكتفاء بنسخة إلكترونية. وكنت أسأل نفسي قبل التخلص من كل ورقة: “ما صعوبة الوصول إليها عند حاجتي إليها مرة أخرى؟” هل هي متوفرة على الإنترنت؟ هل تغني النسخة الإلكترونية عن الأصل؟ أم يجب علي الاحتفاظ بالأصل؟

فمثلًا الفواتير (لأغراض المنزل كالمكيفات والثلاجة…) تخلصت منها جميعًا، وأخذت نسخة واضحة منها بتطبيق  Scanner Pro الذي يحتفظ بجميع الملفات المنسوخة ويضعها تلقائيًا على قوقل داريف الخاص بكم. هناك العديد من التطبيقات المشابهة المجانية، لكنني أستعمل هذا بالذات لجودته العالية، ولأني أستخدمه كثيرًا في أعمال الترجمة.

أما الضمانات فتخلصت من التي انتهت مدتها، واحتفظت بالنسخ الأصلية سارية المفعول.

ثم جمعت كل وصفات الطبخ ووضعتها في ملف، لأنني أرجع إليها باستمرار. وربما في تدوينة قادمة أتحدث بإسهاب عن كيفية تنظيمي لملف الطبخ لأنه فعلاً قد سهل حياتي.

أما الشهادات فلا أستطيع التخلص منها ولا الاكتفاء الاحتفاظ بنسخٍ إلكترونية فقط، فأفردتُ لها ملفًا خاصًا لها.

وقد تخلصت من جميع بطاقات العمل التي يعطيني إياها الأشخاص عند مقابلتهم، أما الذين أريد أن أبقى على اتصالٍ معهم فأضفتهم على لينكد إن.

وتخلصت أيضًا من جميع الأوراق الطبية ونتائج الفحوصات، واحتفظت فقط بنسخ إلكترونية جيدة وواضحة وحفظتها على قوقل درايف.

أما كتيبات عمل الأجهزة المنزلية التي أخذت أكبر مساحة من الأدراج، فتخلصت من معظمها عندما أنشأت لي صفحة على موقع ManualsLib  وهو عبارة عن مكتبة ضخمة لمعظم كتيبات الأجهزة المنزلية. تحفظ في صفحتك جميع كتيبات أجهزتك وتستطيع تحميلها من هناك عند الحاجة إليها. بعض الكتيبات لم أعثر عليها -قليلة جدًا مقارنةً بالتي وجدتها- وهنا اضطررت إلى الاحتفاظ بالنسخ الأصلية.

جمعت كل الأوراق الدراسية ووضعت كل مادة على حدة، ولا أدري ماذا أفعل بها! فهي تحتوي على ملاحظات هامة عن المواد التي درستها في مرحلة الماجستير ولا أرغب برميها لأنها قد تفيد أحدهم. إذا كان أيٌ منكم يرغب في الحصول عليها لأنه يدرس بنفس البرنامج (ماجستير لغات وترجمة، جامعة الإمام محمد بن سعود) فليتواصل معي.

استغرقت عدة أيام لأرتب الأوراق فقط، ولم أشترِ أي ملف جديد إنما قمت بإعادة استخدام القديم فقط. حرصت أن يكون هناك ملفًا واحدًا فقط يجمع كل هذه الأوراق المهمة وأن يكون مقسمًا بعناوين ليسهل الوصول إليها، ثم خصصتُ ملفين منفصلين للأوراق الشخصية المهمة لي ولزوجي.

بعد انتهائي من هذا المشروع شعرت بخفة محببة، فأنا الآن أعرف مكان جميع الأوراق والوصول إليها سهل جدًا إلكترونيًا وفعليًا. وأنا الآن في رحلة البحث عن مكان لإعادة تصنيع الورق هنا في الرياض حتى يستفيدوا من أكوام الورق الذي تخلصت منه.

 

 

3e2501c06ffa2b3e2cede0d4186f1bc1

 

 

 

 

10 thoughts on “سلسلة العيش بخفة: تنظيم الأوراق

  1. علي كتب:

    سلسلة مهمة ومكتوبة بسلاسة، أعجبت بفكرة موقع أدلة تشغيل الأجهزة، لم أعرف عنه من قبل. بارك الله لك وفيك وضروري جداً أن تستمري بالتدوين، بعد سنة ستكون المدونة بستان معرفة ولغة جميل جداً، أرجع لتجربتي بالترتيب، أبذل وسعي في القيام بتصفية لين الفينة والأخرى، وهو شيء صحي، تظافر الجهود في الترتيب تزيد النتيجة إبهاراً وهو ما أحاوله دوماً مع أسرتي الجميلة.

    إعجاب

    • asruniya كتب:

      شكراً لك يا علي وعلى كلمت التشجيع، سأحاول قدر الامكان بالاستمرار هنا.
      ضروري جداً تضافر الجهود حتى تستمر البيئة مرتبة.

      إعجاب

  2. سارة البابطين كتب:

    رائع! أعجبتني فكرة الاحتفاظ بنسخ إلكترونية من التقارير الطبية كنت احتفظ فيهم بملف خاص لكن فكرتك أفضل بكثير! أما Manualslip لأول مره أسمع بهذ الموقع راح يختصر الكثير من البحث، لغة رائعة وتسلسل لطيف، شكراً لك 🌸

    إعجاب

  3. كوب شاي كتب:

    تدوينة جميلة .. عدم التنظيم له أثر نفسي سيء للغاية البعض لا يدرك تعكر مزاجه بسببها
    معلومات مفيدة وقيمة
    طابت أناملك على الطرح الجميل

    إعجاب

  4. yazeedwb كتب:

    جميل ما كتب قلمك .. و من باب الإضافة اكتشفت أنه التنظيم يترك اثر إيجابي على نفسية الفرد أن كان منظماً فعلاً و العكس كذلك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s